بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

بلا شك أن المنزل هو من أساسيات الحياة ومتطلباتها التي لا يمكن الاستغناء عنها .. وأفضل قرار يمكن أن يتخذه الإنسان هو التفكير بالسكن وتحديده كهدف أساسي في الإستراتيجية الاقتصادية وتوفير المبالغ اللازمة لبناء منزل العمر أو على الأقل توفير ما أمكن بالإضافة إلى الاستعانة بقرض يساعد في بناء كامل المنزل وتشطيبه وإنجازه .

وفي هذا الموضوع سنطرح لكم دروس شاملة للبناء من البداية وحتى التشطيب النهائي من خلال تجارب شخصية ومعلومات هامة في هذا المجال .. وبسم الله نبدأ :

 

أولاً  :  إيجاد الأرض المناسبة للسكن
طبعاً أول ما يمكن التفكير به قبل بناء منزل هو شراء أرض سكنية مناسبة في أحد الأحياء المناسبة والتي تتوفر بها خدمات الكهرباء والماء والإتصال إن أمكن ذلك .. والأفضل عدم شراء أرض كبيرة قد يستهلك شرائها وبنائها أمولاً كبيرة مما قد يؤثر على الميزانية الكافية لإكمال المنزل .
ومن النصائح الهامة التأكد أن الأرض غير مدفونة أو في منطقة منخفضة مما قد يجعلها بؤرة للمستنقعات والمجاري .

 

ثانياً : مراجعة أحد المكاتب الهندسية لتحديد الأرض
وهذه خطوة هامة قبل مراجعة موظف البلدية حيث يقوم المكتب بتحديد أطراف الأرض وزواياها ومكانها عبر الأقمار الإصطناعية والتأكد من المساحة الحقيقية لها .. وبدوره سيقوم بطباعة تقرير يتم به مراجعة البلدية مع صورة البطاقة وصور الصك مع حمل الأصل للمطابقة.

 

ثالثاً : مراجعة البلدية الفرعية التابع لها الحي والمخطط لإستخراج التقرير المساحي
والتقرير المساحي وهو عبارة عن السماح والموافقة من قبل البلدية على بناء الارض بعد التأكد من أنها أرض فضاء وذلك بخروج المساح ومعاينتها على الطبيعة

 

رابعاً : العودة للمكتب الهندسي
بعد إستخراج التقرير المساحي من البلدية .. يتم بعدها التوجه مرة آخرى للمكتب الهندسي للإتفاق على مخطط البناء الخاص بمنزلك حيث يستغرق من أسبوع إلى 3 أسابيع حسب نظام المكتب الهندسي ومقدار الازدحام لديه ويمكن أثناء ذلك التعديل في المخطط حسب الرغبة حيث سيقوم المكتب بعد إنجاز المخطط برفعه للبلدية للموافقة عليها وإستخراج (رخصة البناء) والتي بموجبها يمكن البدأ بالإتفاق مع المقاول والبدأ في مراحل الحفر والبناء .


 

1 2 3 4 5 6 7