مراحل بناء منزلك من الألف إلى الياء : (4) صبة النظافة وبناء الدور الأرضي

بعد أن إنتهينا من أعمال الميدة والدفن .. الآن نأتي إلى صبة النظافة وهي إختيارية في الوقت الحالي لأن البعض يفضل تأجيلها إلى بعد مرحلة العظم قبل التشطيب والهدف هو ترك الأرض لفترة أطول لإتاحة الفرصة لأي هبوط قد يحصل في الدفنيات .. لكن البعض الآخر يقوم بها في هذه المرحلة .. وقد يفضل البعض فرش الأرض بالحديد قبل القيام بصبة النظافة .. وهذا لا شك أنه من الحرص مع أنه يكلف المزيد من الأموال .

بعد أن قمنا بصبة النظافة نأتي لما بعدها :

أولاً : مرحلة الأعمدة
يقوم النجار بتخشيب الأعمدة مع الحرص على ( الإستقامة الصحيحة للتخشيب ) من ثلاث جهات ويترك جهة واحدة ليقوم بعده الحداد بربط حديد الأعمدة بالحديد الظاهر فوق الميدة داخل التخشيبة ويجب الأنتباه لطول أشاير الأعمده حيث يجب أن تكون طويلة أي من 60 سم الى 70 سم فوق صبات السطح وبعد تركيب الحديد وربطه يتم إغلاق الخشب .

ثانياً : صب الأعمدة
يتم صب الأعمدة بالخرسانة المسلحة مع إستخدام الهزاز لمنع التعشيش وتركه لمدة يومين مع الإستمرار بالرش .

ويلي ذلك إحضار ( بلوك البناء والإسمنت والرمل ) والبدأ في بناء جدران المنزل للدور الأرضي مع مراعاة مساحه النوافذ وأشكالها والأبواب وأرتفاعها وكذلك تشريك الزوايا في البناء .. مع الحرص والتأكد من حرفية عمال البناء وكفائتهم والذين هم عادة تحت مسئولية المقاول وجزء من عمله .. وكذلك يتم إحضار براويز المكيفات إذا المراد تركيب مكيفات شباك .

( ملاحظة هامة : يجب أن تبنى الجدران الخارجية للمنزل بالبلوك المعزول مقاس 20 سم .. وأما الجدران الداخلية فتبنى ببلوك عادي مقاس 15 سم )

بعد إكتمال بناء الدور الأرضي يتم تخشيب الأعتاب و( الأعتاب ) عبارة عن جسور فوق الأبواب والشبابيك .. ويجب الحرص على عدم تركيب الأعتاب الجاهزة حيث أنها ضعيفة وقد يحصل فيها إعوجاج وهبوط بعد البناء عليها .. كذلك يتم تخشيب درج الدور الأرضي .

طبعاً يتم صب الأعتاب والدرج بعد ( أعمال الحديد من قبل الحداد ) وبعد يومين يتم فك خشب الأعتاب والبناء فوقها ليصبح البناء بمستوى واحد لكامل الدور الأرضي .. وأما خشب الدرج والدعامات الخاصة به فيجب تركها فترة لا تقل عن أسبوع .

( ملاحظة هامة :
كما ذكرنا سابقاً ونكرر ( الرش ) أساسي لكل أعمال الإسمنت سواء كانت صبات خرسانية أو بناء أو تلييس بوقت لا يقل عن ثلاثة أيام )

ثالثاً : سقف الدور الأرضي
يقوم فيها النجار بتركيب خشب السقف ورفعه على دعامات ( مع ضرورة أن تكون أسطح دورات المياه والمطابخ أكثر نزولاً من السطح فوق الغرف الآخرى ) .

ثم يأتي دور الحداد ويقوم بقص الحديد حسب ماجاء في المخطط على أساس أن سقف الدور الأرضي سيكون صب ( هوردي ) وعادة يكون بإرتفاع لا يقل عن 32 سم .. يتم بعدها إحضار ( بلوك ) أو ( فلين ) خاص بالهوردي لتغطية الفراغات بين الجسور .

وبعد ذلك يقوم الكهربائي والسباك بالقيام بدورهما في تركيب خطوط أسلاك الكهرباء وعلب اللمبات وكذلك خطوط وكراسي السباكة مع الحرص على مسافات الكراسي وعلب التفتيش وخلافه .. أيضاً مواسير خاصة لــ ( هوايات المطابخ ودورات المياه ) الأمريكية .
( ولا يفوتني التنبيه إلى البداية بتركيب خطوط مكيفات الإسبلت من قبل الكهربائي )

بعد ذلك يتم صب السقف ويجب إستخدام الهزاز عند الصب تجنبا لتعشيش الصبه والبدأ بالرش لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل البدأ في بناء الدور الثاني .

يتبع

الدرس التالي : (5 ) بناء الدور الثاني والملحق

One Comment on “مراحل بناء منزلك من الألف إلى الياء : (4) صبة النظافة وبناء الدور الأرضي”

  1. السلام عليكم هل ممكن بناء الهيكل من غير حفر أساس مجرد فرش الخشيب ثم الحديد ثم صب السؤال الثاني كم مسافة يحتاج حق الشبابيك لانه ما اسوي شبابيك صغيرة يعني اسوي جسور فقط والبيت يكون علي شكل حرف L لا يوجد اي تقسيمات داخل البيت مفتوح ع بعضه اتمنا تعطني افكارك ف تاسيس الأساس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *