كيف تفتح مشروعاً تجارياً صغيراً ؟

جاء في الأثر أن ( تسعة أعشار الرزق في التجارة ) ويقال أن ثلاثة أرباع الرزق في التجارة  ، ولكن بعيداً عن المقولات فالكل يعي أن التجارة أفضل أنواع العمل ، وفيها خير كثير رغم أنها تحتاج الكثير من الجهد والتعب والصبر .
وكما هو مشاهد في الواقع أن التجار هم الأفضل دخلاً ومالاً  ، إضافة أنهم الأكثر حرية بعكس المرتبطين بالوظائف العامة التي تلزم الشخص بالعمل في مكان معين ، وفي أوقات محددة  ، ويذهب العمر والإنسان مقيد بهذه الوظيفة التي هي أيضاً إن كانت وظيفة متواضعة فهي لا تفي بالحاجات الضرورية فضلاً عن الكماليات.
ولكي لا نطيل سنشرح في هذا الموضوع ..
النقاط الأهم والضروري معرفتها لفتح مشروع أو محل تجاري ( فردي صغير ) وهي كالتالي :
أولاً : فكرة المشروع
وفكرة أي مشروع جديد لا بد أن تكون مفيدة للناس وغير مستهلكة وأن تكون محببة لصاحب المشروع وقريبة من خبراته وقدراته ومطلوبة من الناس ، وأن تكون متناسبة مع السيولة المرصودة لهذا المشروع ، لأن الأفكار كثيرة لكن في الغالب لا يوجد أموال كافية لفتح أي مشروع .
ثانياً : دراسة الجدوى
كل مشروع تجارية لا شك أنه قد يكون فيه مخاطرة كبيرة وخصوصاً إن كانت تكلفته عالية ، وبالتالي لا بد من دراسة الجدوى من حيث موقع المشروع ومدى طلب الناس لهذه السلعة أو تسويق المشروع ، فلا بد من إختيار المكان المناسب ، ودراسة إحتمالات المخاطرة ودراسة مقومات النجاح والفشل وكذلك شروط هذا المشروع التي تنظمها الجهات الرسمية مثل البلديات ووزارة التجارة وغيرهما من الدوائر ذات الإختصاص .
ثالثاً : معرفة الإجراءات الواجب القيام بها قبل فتح المشروع
مثل فتح سجل تجاري ، وإستئجار المكان ، والرسوم المعتمدة ، وعدد الموظفين وتكلفتهم المادية والإلمام بطريقة تسويق المشروع وإنشائه على الوجه الصحيح .
رابعاً : وهذا يدخل ضمن دراسة الجدوى ، وهي رصد المبالغ التي سيحتاجها المشروع من الألف إلى الياء مع إضافة إحتياطي للعوائق والمفاجئات ، إضافة إلى دراسة المكاسب المحتملة لكي لا تكون المصروفات أكثر من المكاسب لأنه إذا لم يكن هناك أرباح فهذا يعني فشل المشروع .
خامساً : وهذه النقطة مهمة جداً وهي إختيار الكفؤ والمتخصص للعمل في المشروع ، لأن المشاريع لا تنجح غالباً إذا كان العاملين غير ملمين أو متخصصين أو فاهمين في طبيعة المشروع ، وهذا هو سبب فشل الكثير من المشاريع .
سادساً : تحديد المدة الزمنية الكافية لتأسيس المشروع أو فتح المحل والتي يمكن من خلالها القيام بالتالي :
1- بناء أو إستئجار الموقع
2- إجراءات السجل التجاري والتراخيص
3- تحديد مكان المشروع وتصميمه
4- التأثيث وتوفير الأجهزة والمعدات
5- إختير الموظفين وتعيينهم
6- الإتفاق والتعاقد مع الموردين
7- الدعاية والإعلان والتسويق .

وأخيراً سنطرق في مواضيع قادمة لأهم المشاريع الصغيرة والمربحة إن شاء الله .

خاص بـ ( مشروعي نت )
جميع الحقوق محفوظة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *